الجمعة، 4 ديسمبر 2015

استراتيجية الذكاءات المتعددة


أنواع  الذكاءات المتعددة:  

     أصبح مفهوم الذكاء مفهوماً وظيفياً يعمل عمله في حياة الفرد بطرق متنوعة , وقدم جاردنر مجموعة من القدرات التي يمتلكها الناس وذلك بتجميعها في ذكاءات متعددة هي(الشربيني,2010,ص23-28) :

  



     طرق التعليم عبر نظرية الذكاءات المتعددة :

 إن نظرية الذكاءات المتعددة أكثر ما تتضح في تطبيقاتها التربوية . وقد لاقت هذه النظرية إقبالاً متزايداً من المربين والمعلمين والطلبة لما لها من انعكاسات واضحة على طرق التدريس والتعلم . ويوضح الجدول التالي نشاطات التعلم لكل نوع من الذكاء والأدوات التعليمية الملائمة والاستراتيجيات المناسبة (حسين ,2007,ص13-14).

ثماني استراتيجيات للتعليم

تعليمات الاستراتيجيات
أدوات التعلم
نشاطات التعلم
نوع الذكاء
أقرا عن التالي، أكتب حول، تحدث عن، استمع إلى ….الخ
الكتب الأشرطة، الكراسات، الطوابع..الخ
المحاضرات، والنقاش، وألعاب الكلمات، والرواية، والقصة، وكتابة المجلات….الخ
اللغوي
حدد الكمية، فكر بشكل دقيق، أعط قيمة..
آلات حاسبة، وأدوات علمية، وألعاب رياضية والمعالج الرياضي
العصف العقلي، حل المسائل، التجربة العلمية، الحساب العقلي، الألعاب الرقمية…الخ
الرياضي - المنطقي
أنظر إلى الرسم التالي، ألاحظ، أرسم خريطة عقلية.
الرسومات والخرائط، والفيديو، ومجموعة الليجو، وأدوات فنية، وخداع البصرـ والكاميرا، والصور
تمثيل مرئي، نشاطات فنية، ألعاب تخيلية، تخطيط عقلي، الاستعارة، المرئيات
المكاني - البصري
أبن..، ارقص، مثل بشكل ظاهر، المس
بناء أدوات، وأدوات الرياضية، والطين، أدوات اللمس
الدراما، والرقص، واستعمال اليدين في التعليم، وأنشطة اللمس، نماذج الاسترخاء
الحركي - الجسدي
غن مقطع… اقرع، استمع إلى…
الشريط المسجل، والأدوات الموسيقية…
الأغاني التي تختارها، عزف الألحان، تعلم النغم ، تأليف الأغاني واستخدامها كجزء تعليمي.
الموسيقى
تعلم ذلك، تفاعل مع الأخذ بعين الاعتبار، تعاون في...
ألعاب، لعب الأدوار، حفلات…
المحاكاة، تداخلات الجماعة، تجمعات اجتماعية، الصديق الخاص أو الزميل
الاجتماعي
اربط ذلك مع حياتك، اتخذ قراراً على اعتبار أن...
أدوات فحص الذات
تعليمات فردية، دراسة منتقاة، خيارات في المجالات الدراسية، وتقدير الذات
الذاتي - التأملي
معايشة الأحياء (نبات+حيوان) متابعة الظواهر الطبيعية.
النبات , الحيوان, أدوات مراقبة الطبيعة مثل المناظير, أدوات الحقائق
دراسة الطبيعة, الوعي البيئي, العناية بالحيوانات, الرحلات, الجولات, متابعة الظواهر الطبيعية
الطبيعي- البيئي




كيف نتعرف على نوع الذكاء عند المتعلم؟


هناك عدد من الخصائص والمؤشرات التي نتعرف من خلالها على نوع الذكاء عند المتعلم (البركاتي,2007,ص45-67) :



الذكاء اللغوي
الذكاء المنطقي الرياضي
الذكاء البصري المكاني
الذكاء الطبيعي البيئي
الذكاء الحركي الجسمي
الذكاء الاجتماعي
الذكاء الإيقاعي الموسيقي
الذكاء الذاتي
يحبالتحدث .
يحب عدوتصنيفالأشياء
يستجيببسرعةللألوانوالأشكالوالصور.
يحبالنباتاتويهتم بها.
يحب الرياضةوالأنشطةالجسمية.
يكونصداقاتبسرعة .
ينشدبشكلجيد
يبدو في معظمالأحيانمستغرقًا فيالتأمل.
يحب سمعالأصوات.
يحب كتبالعلموالرياضيات.
يندهشلشيء يثيره.
يحبالحيواناتويرعاها.
يحب النشاطوالحركة ولايجلس وقتًاطويلا
يحس بمشاعرالغير.
يحفظالأناشيدبسرعة
يمتلك آراءمحددة تختلفعن أفكارغيره.
يحبالألعابالتيتستعملاللغة .
يعرف كيفيةاستخدامالأشياء.
يصفالأشياءبطريقةخياليه .
يصنفالحيواناتإلى فئاتويتتبعمراحلنموها .
يحب الحركةالإبداعية.
يتدخل عندمايوجد سوءتفاهم لحله.
يحب سماعالأناشيد
تختلفاهتماماته عناهتمامات الغير.
لديه رصيدلغويمتنامي .
يحب الألعابالتي تستعملالاستدلالالمنطقي .
يحب تصورالأشياءوالتأليفبينها .
يحبالتواجدباستمرارفي الطبيعة.
يحب العملباستخداميديه فيأنشطة خاصةمثل ، عملالتجاربوالعجن .
يحب إنجازالأنشطة فيجماعة .
يحبالإيقاعاتوله حسنحوها
يحدد ما يريدمن الحياة ، ولهمشاريع يسعىلتحقيقها .
يقرأ ما هومكتوبعلىالملصقات.
يحب القيامبتجارب لمعرفةكيفية حدوثالظواهر .
يحب الرسموالتلوين .
يحبالمقارنةبين حياةمختلفالكائناتالحية .
يحتاج لحركةويستخدميديه ورجليهعندما يفكر.
يحب مساعدةالغير بدلاً منحل مشاكلهبمفرده .
يقلدالأصواتاللفظيةللحيواناتوالآلات.
يعرف نقاطالقوة والضعففي شخصيته.
يميل إلىإعادة قصالحكاياتالتي سمعها
يكتشفالأخطاء فيالأشياء المحيطةبه .
يلاحظأشكالالأشياءبدقة .
يحبكتبالطبيعةالتي تفسرحياةالكائناتالحية
يحتاج أنيلمس الأشياءحتى يتعلم.
يختار الألعابالتي يشاركفيها غيره.

يفضل الأنشطةالفردية

يرتاح عندتقييم الأشياءأو قياسهابكيفية معينة.
يحب رؤيةالصور فيالكتب .

يحب اختبارالأشياء ،وتجريبها بدلاًمن السماععنها ، أومشاهدتها
يحب أن يعلمغيره ما يعرفهأو ما تعلمه

يحبالاستقلالولديه إرادةصلبة.

                           

                              ﺩﻭﺭ المعلم في ﺍﺳﱰﺍﺗيجية ﺍﻟﺬﻛﺎءﺍﺕ المتعددة:


دور الطالب في استراتيجية الذكاءات المتعددة:




أهمية التدريس وفق نظرية الذكاءات المتعددة :

تكمن أهمية هذه النظرية في أنها ركزت على أمور غفلت عنها النظريات الأخرى، وقد أكدت التطبيقات التربويةلنظرية الذكاءات المتعددة ، فاعليتها في الجوانب التالية (بوطه,2011,ص195-199) :
/1تحسين مستويات التحصيل لدى المتعلمين ، ورفع مستويات اهتماماتهم تجاه المحتوى التعليمي .
 /2زيادة الدافعية للتعلم, وجعل التعلم والتعليم أكثر تشويقاً للطالب.
3/ زيادة المناخ الإيجابي داخل غرفة الصف.
4/ تركيز المعلم على طرق التدريس التي تدعم فهم الطالب .
5/تناقص السلوك العدواني.
6/زيادة مهارات الاستذكار لدى الطلاب.
7/يسمح لكل طالب أن يحقق ذاته ويتميز بالجوانب التي ينفرد بها.
8/يساعد كثيراً على خلق الطالب المفكر, وتدعم كثيراً تدريس التفكير.



درس عملي تطبيقي وفق الذكاءات المتعددة:

ذكر حسين (2007,ص30) بعض السيناريوهات للدروس التعليمية وفق الذكاءات المتعددة ومنها الدرس التالي:







الصف : الثاني الابتدائي                    المادة : لغة عربية               
 الهدف : التعرف على حواس الإنسان.
 التمهيد:  باستخدام بعض الألعاب:
     ·       سؤال تلميذ عن ماهية الشيء الموجود أمامه بعد إغماض عينه.
     ·       سؤال تلميذ عن ماهية الشي الموجود في الكوب بعد تذوقه, ثم مناقشتهم في كيفية معرفة الإجابة أو عدم معرفة الإجابة؟ ولماذا؟ (الذكاء اللغوي)
    ·       بعد هذه المرحلة التمهيدية نبدأ الدرس.        

    ·       قراءة الدرس قراءة جيدة حتى يتقنوا قراءته. (الذكاء اللغوي)
    ·       تحليل الكلمات الصعبة وفهمها جيداً .(الذكاء اللغوي)
    ·       قراءة أسماء الحواس الخمسة من البطاقات .(الذكاء اللغوي والبصري)
    ·       أن يستخرج من الدرس بعض المفردات الجديدة ويسجلها في القاموس اللغوي الخاص به.(الذكاء اللغوي)
    ·       معرفة عدد الحواس. (الذكاء المنطقي)
    ·       معرفة العضو المسئول عن كل حاسة وكيفية عمله بطريقة مبسطة جداً .(الذكاء المنطقي)
    ·       المطابقة بين صور الأعضاء المسئولة والحواس .(صورة العين_ البصر) (الذكاء البصري)
    ·       أن يستكمل التلميذ الشكل الناقص من الحواس داخل الشكل إما بالرسم أو بالتركيب. (الذكاء البصري)
    ·       تقسيم الفصل إلى فرق وإعطاء كل فرقة مسألة ليحددوا ما هي الحواس التي استخدموها عند (عمل الكيكة, عبور الشارع, سماع الأناشيد ) (الذكاء الاجتماعي والمنطقي)
    ·       إنشاد أنشودة عن الحواس. (الذكاء الموسيقي)
    ·       عمل نزهة في حديقة المدرسة والتناقش في أهمية الحواس ولعب بعص الألعاب التي تعزز هذه المفاهيم مثل (يغمض التلميذ عينيه ويؤتى بثمرتين فاكهة مختلفتين يحاول معرفتها عن طريق التذوق واللمس) (الذكاء الحركي والطبيعي)
    ·       إدراك نعمة الله علينا والتحدث عن كيفية شكرها .(الذكاء الذاتي)
    ·       على كل تلميذ وضع اقتراحات لكيفية المحافظة على هذه الحواس. (الذكاء الذاتي )    
    ·       عرض صور لفوائد حواس الإنسان, وصور أخرى لأناس فقدوا هذه الحواس بسبب أخطاء و مخاطر تعرضوا لها. والطلب من التلميذ أن يتفكر ويعبر عن وجهة نظره حول كيفية المحافظة عليها وما الطرق التي يراها مناسبة لذلك. (الذكاء الذاتي)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق